مرحبا بالعضو الجديد: a7med mohmed
      درس تأثير دافئ على الصورة .....       ثلاث جوانب هامة لالتقاط صورة مميزة .....       الدرس السادس من دورة الـ MMS © .....       الدرس الخامس من دورة الـ MMS © .....       الدرس الرابع من دورة الـ MMS © .....       الدرس الثالث من دورة الـ MMS © .....       الدرس الثاني من دورة الـ MMS © .....       الدرس الأول من دورة الـ MMS © .....       الدرس الحادي والعشرون إنشاء دليل المواقع .....       الدرس العشرون طرق التخزين .....
الصفحة الرئيسية
دروس الفــــرونت بيج
دروس الفــوتــوشوب
دروس الإيميج ريدي
دروس الـــفـــلاش
دروس الكاميرات الرقمية
البــرامــج وشرحها
دروس سويش ماكس
دروس دريــم ويفر
دروس PHP
دروس المايكروسوفت
اسم المستخدم
كلمة المرور
:: نسيت كلمة المرور
:: تسجيل عضو جديد
المتواجدين حاليا :
10 الأقسام :
306 عدد الدروس:
136 الأعضاء :
180 التعليقات :
390878 زوار مكتبة الدروس:
الصفحة الرئيسية » دروس الكاميرات الرقمية » مصطلحات التصوير
مشاركة : همس اطبع الدرس ارسل الدرس لصديق
تاريخ الإضافة :: 2010/01/09   ||   عدد الزوار :: 1925
مصطلحات التصوير

 

كثير ما نعاني من مصطلحات تتعلق بالتصوير ولا نعلم ماذا يُعنا بها وما هو دورها وفائدتها
لذا أحببت بأن أجمع لكم هذا المصطلحات
وأتمنى بأن تعم الفائدة الجميع


 

APERTURE فتحة العدسة:
وهي عبارة عن ستارة دائرية في العدسة مكونة من عدة قطع على شكل شفرات متحركة تتحكم في قطر الدائرة وهي تعمل عمل قزحية العين عند الإنسان، فكلما كانت الفتحة أكبر كان الضوء الداخل من خلال العدسة اكثر والعكس صحيح ويرمز الى فتحة العدسة ب F-number وكلما قل هذا الرقم زادت فتحة العدسة وسمحت بدخول الضوء أكثر.


 

عمق الميدان او المجال Depth of field
هو المسافة مابين اقرب وابعد نقطة على الموضوع, بحيث يتشكل خيال حاد التفاصيل بالنسبة للتركيز البؤري, ويتفاوت عمق الميدان تبعا للعموامل التالية:
1- المسافة من نقطة التركيز البؤري الى العدسة (كلما قصرت المسافة زادت ضحالة عمق الميدان).
2- حجم فتحة العدسة (كلما صغرت فتحة العدسة زاد عمق المديان).
3- تابعد البؤري للعدسة (كلما كبر البعد البؤري اضمحل عمق الميدان).
ونطاق الحدة خلف نقطة التبئر تكون اكبر عن تلك التي في مقدمة النقطة.



 

ISO الآيسو:
وهي اختصار ل International Standards Organisation اي المنظمة الدولية للمقاييس وهي حدد مقاييس اشياء كثيرة في العالم ومنها هذا الرقم الذي يرمز الى مدى حساسية الفيلم وهو يستخدم بالمثل لمعرفة مدى حساسية الشريحة في الكاميرات الرقمية فالتصوير في النور الخافت يحتاج الى رقم اكبر من الآيسو 400 او 800 كمثال .
MEMORY CARD بطاقة الذاكرة:
وهي وسيلة التخزين التي تستخدمها الكاميرات الرقمية لحفظ الصور بعد التقاطها وانواعها مختلفة ومتوفرةا الآن من 32 ميجابايت الى 8 جيجابايت.


 

الغالق Shutter
اداة الية تستخدم في تعريض الفيلم للاضاءة لفترة زمنية دقيقة, ويوجد موعان رئيسيان من الغوالق:
1- غالق مابين عناصر العدسة (ويسمى احيانا الغالق الصفائحي او الرقائقي)
2- غالق مستوى البؤري.
فالغالق مابين عناصر العدسة مركب في برميل العدسة قريبا من الحجاب, ويحتوي على شفرات معدنية رقيقة.
اما غالق المستوى البؤري فهو مركب في جسم الة التصوير اما المستوى البؤري, ويحتوي على حجاب او ستارة من القماش او المعدن تتحرك عبر مساحة الخيال عموديا او افقيا عندما يتم التقاط الصورة.


 

SHUTTER SPEED سرعة الغالق:
ويعرف بالشاتر وهو طول الوقت الذي يفتح فية الغالق للسماح بدخول الضوء عبر العدسة وثم الى الشريحة. وهذا الوقت الذي نعنية جدا قصير وهو يقاس بأجزاء صغيرة جدا من الثانية ويزيد هذا الوقت عند الحاجة لدخول المزيد من الضوء في وقت الإضائة الخافتة وقت التصوير.


 

التركيز البؤري التبؤر Focus
هو ضبط العدسة الى مسافة الفلم لكي يصبح الموضوع حاد على الفلم, في الات التصوير احادية العدسة العاكسة يتم ضبط التباور بتدوير العدسة يدويا او اليا, انا في الات التصوير الكبيرة عادة ماينجز التباور بتحريك اللوحات الامامية للعدسة مقارنة الى اللوحة الخلفية للفيلم والتي تتصل بالمنفاخ.


 

OPTICAL ZOOM التقريب البصري
وطبعا يفهم بالزووم البصري للعدسة وهو يعمل بشكل حقيقي في تقريب الجسم او ابعادة والخروج بزاوية عريضة Wide Angle والجودة لا تقل عند استخدامه على عكس التقريب الرقمي.


 

WHITE BALANCموازنة البياض:
وهي ميزة متوفرة بأغلب الكاميرات الرقمية وتقوم بموازنة الألوان للحصول على الإضائة والألوان الطبيعية والواقعية فلا تكون ذات احمرار زائد او زرقة كمثال والكاميرا اغلبها تعطيك خيار تحديد الظروف يدويا واوتوماتيكيا.


 

محدد النظر الرؤية View finder
اسلوب لمشاهدة الموضوع, وهو عبارة عن نافذة او شاشة او اطار في بنية الة التصوير تسمح للمصور بمشاهدة مجال رؤية العدسة ومساحات النظر الذي سيظهر الصورة, توجد انواع مختلفة منه, يشمل اطار الرؤية المباشرة- الاطار البصري- شاشة الزجاج المسنفر والمرآة
العاكسة.


 

المرشح Filter
مادة شفافة من الزجاج او الجلاتين الملون او من الاسيتات, تستحدم في امتصاص او نفاذ جزيئة معينة من الضوء المار من خلاله او لتغيير درجة اللون او التاثير في الضوء عند انتقالة او تشويه الخيال.


 

PIXEL
إختصار ل Picture Element ، وهي اصغر نقطة في الصورة الرقمية ويصعب رؤيتها إلا بعمل زووم قوي اثناء عرض الصورة على شاشة الكمبيوتر وتكون على شكل مربعات وكل مربع لة لون مستقل وكلما زادت البيكسلات زادت دقة وجودة الصورة والألوان.


 

PPI :
رمز ل Pixel Per Inch اي عدد البيكسلات في الإنش الواحد فيمكن من خلال هذا الرقم معرفة دقة الصورة على الشاشة وعند الطباعة يتحول من PPI الى DPI اي عدد النقاط في الإنش.


 

image sensorحساس الصور
الكثافة النقطية (resolution)
لحساس الصورة هي عدد النقاط الضوئية المنفصلة التي يمكن أن تلتقطها الكاميرا،
وتدعى البكسلات (اختصاراً لكلمتي picture elements). وكلما ارتفع هذا العدد، كلما كان بإمكانك الحصول على صورة أكبر.

WIDE-ANGLE
نوع من العدسات عكس ال Telephoto وتكون ذات بعد قصير جدا وتعطي زاوية عريضة للصورة او الميدان أكثر من العدسات العادية دون الحاجة الى ان ترجع للوراء لتغطية الميدان.


 

TELEPHOTO
نوع من العدسات التي تقوم بتقريب كبير للصورة اكثر من العدسات القياسية العادية لأن البعد البؤري لها كبير ومجال ميدان الصورة يكون ضيق وأقل من العدسات العادية.


 

MACRO
الماكرو:
وهو مقدار أقل مسافة تستطيع العدسة عمل التركيز (الفوكس) على الجسم وذلك حسب تصميمها ويستخدم للتصوير القريب جدا .


 

عدسة واسعة الزاوية Wide angle lens
عدسة بعدها البؤري اقل من قطر بنية الفلم التي تستخدم من اجله, ولذلك تكون زاوية الرؤية واسعة, أي كلما قل البعد البؤري للعدسة وسعت زاوية الرؤية.


 

عدسة متغيرة البعد البؤري Zoom lens
عدسة يمكن بواسطتها تغيير البعد البؤري الى عدة مراحل, يمكن تبديل البعد البؤري بتغيير موقع العناصر المتحركة داخل العدسة ولايتاثر التركيز البؤري والرقم البؤري اثناء تغيير البعد البؤري لها.


 

الة التصوير احادية العدسة العاكسة Single lens reflex (SLR) camera
هي الة تصوير تسمح للمستخدم ان يشاهد الخيال المتشكل على مستوى الفلم بدقة بواسطة العدسة عن طريق المرآة المفصلية مابين العدسة والفلم.


 

الفتحة Aperture
موجودة في معظم العدسات وهي عبارة عن فراغ دائري في وسط محور العدسة, تتحكم في كمية الضوء التي تعبر العدسة ويستثنى من ذلك الات التصوير البسيطة, حيث ان حجم الفتحة متغيرة معايرة الى الرقم البؤري.


 

الاولوية للفتحة Aperture priority
مصطلح يستعمل في وصف نظام التعريض الالي في بعض الات التصوير, حيث يقوم المصور باختيار الفتحة يديوا, بينما يتم ضبط سرعة الغالق المناسب لهذه الفتحة اليا, ليتم تعريض الفيلم بما يتلائم مع كمية الضوء الداخلة اليه.


 

الوضع (ب) B-setting
رمز منقوش على حلقة الغالق ويشير الى ان الغالق سيصبح مفتوحا طالما بقي زر الغالق مضغوطا.


 

الطمس Blur
مساحات في الصورة غير واضحة المعالم, بسبب تحرك الموضوع او اهتزاز الة التصوير او تركيز بؤري مبهم او زيغ بصري في العدسة, وعادة مايكون الطمس غير مقصود ومرغوب فيه, ولكن يمكن ان يستخدم في التاثيرات الابداعية, ويعتبر احد الاساليب الرئيسية في فن الاحساس بالحركة.
وهناك طريقتان رئيسيتان في استخدام الطمس, احداهما اختيار سرعة الغالق بطيئة جدا لتجدميد حركة الموضوع مما يتسبب في ظهور الطمس, والثانية بتحريك او تدوير الة التصوير اثناء تحريك الموضوع وبذلك يكون الموضوع حاد التركيز البؤري بينما الخلفية مطموسة, وهذا يعتمد على سرعة الغالق المختارة ومن ثم درجة الطمس المرغوبة.

ضوء منتشر Diffused light
هي تلك الاضاءة التي فقدت كثافتها بسبب انعكاسها او من خلال مادة شفافة, والانتشار الضوئي يخفف من وهج الضوء ويزيل الظلال المزعجة, ويستخدم في تصوير الاشخاص.


 

الناشر Diffuser
أي مادة بامكانها ان تنشر الضوء وتزيد من مساحة المصدر الضوئي.




 

مركز البؤرة Focal point
هي النقطة التي يتقاطع فيه المحور البصري مع المستوى البؤري, وهي النقطة التي يلتقي فيه الاشعاع الضوئي للمواضيع البعيدة وتنفذ من خلال العدسة. والتقاطع هذا يعطي صورة حادة في التركيز البؤري عندما تكون العدسة على وضع مالانهاية.


 

تجميد الحركة Freezing motion
اسلوب في تصوير الموضوع المتحرك ويكون حاد التباور وغير مطموس, باستخدام سرعة غالف سريعة او باضاءة الموضوع بالفلاش الالكتروني.


 

اضاءة عالية High key
وصف للصورة التي تسيطر عليها درجات اللون الشاحبة وتكون فاتحة, وينقصها التشبع اللوني في الطبعة الشرايح الاجيجابية.


 

مقياس الضوء Light meter
جهاز لقياس كمية الضوء الساقط او المنعكس من الموضوع, ومعظم المقاييس تحول القياسات الى علاقات ذات معنى تدل على سرعة الغالق وفتحة العدسة, زتعطي تعريضا صحيحا.


 

تدوير الة التصوير Panning
هي تقنية في الاداء بادارة الة التصوير ومتابعة حركة الموضوع, تستخدم هذة الطريقة عادة في انتاج خيال حاد للموضوع بينما الخلفية تكون مشوشة.


 

المنظور Perspective
طريقة في عرض الاجسام ثلاثية الابعاد على سطح دي بعدين ليعطي احساسا عمليا بالعمق, ويمكن الحصول عليه في التصوير الضوئي بنقصان الحجم وتقارب الخطوط والمسافة, وهذا يسمى بالمنظور الخطي, اما تدخل الاشكال وتغيير المسافة الحقيقة فيسمى بالمنظور الجوي, كما ان اختيار زاوية الرؤية في تحديد تأثير المنظور يعتبر عاملا صعبا, كما ان اختيار العدسة يعتبر عملا مهما, فالعدسات بعيدة البعد البؤري تضغط العمق بينما العدساتواسعة الزاوية لها تاثير معاكس.


 

القانون التبادلي (نظرية التبادل) Reciprocity law
التعريض= الكثافة * الزمن
بمعنى اخر هي كمية التعريض التي تصل الى الفيلم من حيث ضبط فتحة العدسة (الكثافة) وسرعة الغالق (الزمن).


 

قانون التثليث Rule of Third
اسلوب في تكوين الصورة وفقا للنقطة الرئيسية المشوقة في المنظر, ويكون موضوعها في ثلث احد اطراف الصورة, يستخدم قانون التثليث عندما يكون الموضوع في ثلث منتصف النقطة تقريبا والثلثان الباقيان في الحواف القريبة.


 

AE LOCK:
إختصار ل Auto Exposure Lock قفل التعريض الاوتوماتيكي ، وتستطيع من خلاله أخذ قراءة نسبة الضوء في جزء معين من الصورة وحفظها مؤقتا بشكل مؤقت وبعد إعادة تكوين الصورة او الخروج بالزووم وثم التقاط اللقطة المطلوبة وهي مفيدة عند وجود إختلاف في نسب الضوء في الصورة.


 

CCD :
وترمز الى Charged Coupled Device او الشاحن المزدوج ، وهي الشريحة الإلكترونية التي تلتقط الصورة وتعمل مكان الفيلم في الكاميرات التقليدية وهذه الشريحة تستخدم الملايين من متحسسات الضوء وتقاس بالميجابيكسل.



 

CMOS
Complimentry Metel Oxid Semicoductor وتعمل نفس عمل ال CCD ولكن بتكلفة تصنيع أقل وهي ذات اداء جيد.


 

DIGITAL ZOOM التقريب الرقمي:
نوع من التقريب المعرووف بإسم الزووم وهو يختلف عن التقريب البصري Optical zoom
وهو تقريب غير حقيقي أي تقوم الكاميرا بعمل تقريب بواسطة تقريب البيكسلات المسجلة كما تقوم بعمل زووم على اي صورة في الكمبيوتر وهذا النوع من التقريب يقلل من جودة الصورة الحقيقية.


 

DPI
Dots Per Inch اي عدد النقاط في الإنش الواحد وهو رقم يستخدم لمعرفة الدقة وقت الطباعة وكلما زاد هذا الرقم كانت الصورة ذات جودة أعلى.


 

DYNAMIC RANGE المجال الديناميكي:
هو مجال الإختلاف بين المناطق الداكنة والفاتحة في الإضائة الموجودة في الصورة، فالصورة ذات المجال الديناميكي العالي تتكون من مناطق ساطحة الإضائة وداكنة الإضائة في نفس الوقت بشكل متوازن.



 

EXPOSURE التعريض:
ويعتمد على الإعدادات الخاصة بالكاميرا من ناحية سرعة الغالق(الشاتر) وفتحة العدسة وهذه الإعدادات تقوم بها الكاميرا اوتوماتيكيا ولكن بعض الكاميرا الأكثر تقدما توفر خيار التحكم بهما .



 

التعريض الضوئي الآلي
(Auto-exposure)
وهو الخيار التلقائي في معظم الكاميرات الرقمية.
وتزوّدنا ميزة التعريض الضوئي الآلي بإمكانية التحكم الكامل بالتعريض الضوئي، بدون الحاجة إلى القيام بأية إعدادات.
ويقيس حساس ضوئي متوضع على الكاميرا شدة الضوء المنعكس من المشهد أو من هدف



 

EV مقدار التعريض:
إختصار ل Exposure Value اي مقدار سرعة الغالق (الشاتر) مع فتحة العدسة وتكون مضاعفة او اقل بمقدار النصف للتحكم بكمية الضوء الداخلة للكاميرا وتعرف بإسم STOP .



 

F-NUMBER / F-STOP :
وهما بنفس المعنى ويعنيان النسبة بين فتحة العدسة والطول البؤري لها (التقريب او الزووم). والرقم الأصغر لل F Number يعني مجال اكبر للفتحة ودخول ضوء أكثر من خلالها.


 

FOCAL LENTH البعد البؤري:
وهي قوة التقريب للعدسة او قوة التكبير (الزووم) وكلما زات هذا الرقم بالمم زاد التقريب.

ونضيف ان البعد البؤري للعدسات في الكاميرا العاديه ثابت فمثلا العدسه 17 ملم على الكاميرا الفلمية تبقى 17 ملم


 

METERING
وهو نظام قياس الضوء في الكاميرا لمناطق الصورة ومنه يتم تحديد سرعة الغالق وقتحة العدسة وهناك عدة انظمة للقياس ويعتمد ذلك على الشركة المصنعة للكاميرا.
 
 
التقييم : 4.00
التعليقات : ( 2 )
ayoush
لماذا لا يسمح بأخذ المواضيع الرجاء الرد
تاريخ الإضافة : 01/11/2010

عيون دبي
يمكنج اختي نشر رابط الموضوع لنشره في اي مكان ترغبين به
تاريخ الإضافة : 05/11/2010

الاسم
اضف تعليق
عودة »»
فى حالة وجود اى مشكلة فى اى صفحة او رابط الرجاء مرسلتنا