:: مكتبة شبكة عيون دبي ::

عنوان الدرس : قواعد التكوين في التصوير الفوتوغرافي
بواسطة : همس تاريخ الدرس : 2010/07/05  4.00

 


وأحد التعاريف التكوين في الصورة ببساطة هو : ألتقاط الصورة بزاوية

بحيث تكون جميع العناصر مرتبة في مساحات الصورة

بعض أنواع التكوين أو ترتيب العناصر من خلال تغير أماكن العناصر

وبعضها يتم من خلال اختيار زاوية الرؤيا للموضوع من خلال نقل الكاميرا

بشكل سلس لوضع أخر يغير مجال الرؤيا و التكوين ...ولكن كيف يمكن

لنا أن نتعلم ونعرف كيفية نقل الكاميرا ونقل ترتيب العناصر لخلق صورة

ذات تكوين ناجح ؟!

أولاً دعونا نتعلم الخطوط الأساسية لتكوين الناجح .وبعد ما نتعلم الخطوط

الأساسية لتكوين الناجح

وبعدما تحقق ما تصبو إلية وهو معرفتك بتكوين الناجح وذلك لن يحصل ألا

بدراسة والتدريب وفي بعض الأحيان الصبر والأنتظار حتى تحصل على ما

تريد .....ستجد أن التكوين الناجح أصبح جزء لا يتجزء من تفكيرك

ومعرفتك كما هي لغتك العربية وخيرها من المعارف لن تحتاج بأن تفكر

فما ستقول وكيف بل ستكون مبرمجة فيك .

في هذه السلسلة من الدروس سندرس

1- البساطة في الصورة أو التبسيط Simplicity

2- قاعدة التثليث The Rule of Thirds

3- الخطوط Lines

4- التوازن Balance

5- التأطير Framing

6- تجنب الأندماج Avoiding Mergers


1- البساطة في الصورة أو التبسيط Simplicity

أول الاخطوط الأساسية في قاعدة التكوين وبطبع هي أهم قاعدة في

التكوين هي التبسيط ...أو بساطة الصورة . أبحث عن مركز أهتمام النظر

في صورتك أو ما تنجذب له العين في الصورة ومن هذه الطرق والأساليب

هي اختيار خلفية غير معقدة أو مشتتة ...والتي لا تجعل العين تتشتت عن

موضوعك الأساسي ومركز أهتمام النظر له


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

التليفون ؟؟؟ الجسر ؟؟؟ الصبار ؟؟؟ ......أين مركز الأهتمام

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

أخترنا الصبار ليكون هو مركز الأهتمام النظر بتقريب وتحريك الموضوع

لجعل السماء الصافية الزرقاء هي الخلفية . قمنا بتبسيط الصورة وتحسين

مستوى النظر لها بشكل أفضل


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

في الواقع أننا أقتربنا أكثر في كل من الصورتين ...ولكن خلفية الصورة

المشتتة بأغصان الأشجار جعلت من النورس ليس مركز الأهتمام في

الصورة ...ما العمل ؟؟؟ بكل بساطة قم بتغير زاوية الرؤيا من خلال تحريك

الكاميرا إلى اليمين لتحصل على السماء الصافية الخالية من عوامل

التشتيت


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

ركب صورتك بحيث يكون سبب تصويرك لها واضح (البيت ) . رتب باقي

الأجزاء في مساحة الصورة لتصبح مكملة لبعضها البعض ولتكون في

مركز الأهتمام ( الحديقة ) . أغلبيتنا يفضل الصورة التي في اليمين الأن

المواقف جعلت من المشهد غير مترابط مع مركز الأهتمام و مهمتنا في

تصوير البيت .


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

تذكر ...بأننا نتكلم عن التبسيط في تكوين الصورة وهنا مثال أخر لتأخذ

قرارك فيما يجب أن يكون ضمن أطار الصورة والغير ضروري في الصورة

و ما هي المساحة التي يجب عليك أن تأخذها ضمن الأطار وهل يجب أن

نأطرها بشكل أفقي كما فعلنا في هذا المثال ؟؟


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

أو أنك تفضل أن تكون الصورة كما هو في هذا المثال حيث جعلنا الأطار

الأصفر بشكل عمودي ....القرار لك .


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

إذن بستطاعتك الأن أن تجعل موضوع تصويرك مبسطاً وله مركز أهتمام

وتقوية من خلال أبعاد كل ما يشتت النظر عنه . وأستبعاد كل ما ليس له

علاقة بالموضوع ....وإذا كنت تريد أن تكون الصورة أكثر جمالاً أبتعد عن

التوسيط في الصورة كما هو مبين في صورة الصبي ....كما هو واضح

أصبح الصبي في أعلى الصور وليس في منتصف الصور يعني المساحة

العلوية أصغير من السفلى حتى لا يصبح الصبي في وسط

الصورة ...ولاحظوا كيف أستخدم المصور ذكائة في ملئ المساحة الفارغة

وأستخدم الضل كمكمل لصورة وجعلها أكثر جاذبية ولها معنى وهدف بأن

يأخذ الصورة من هذه الزاوية .


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عموماً الصورة التي يكون فيها الموضوع موجود في وسط الصورة يجعلها

أكثر سكوناً وأقل أهتمام ..من تلك التي أبتعدت عن التوسيط في الصورة

مثل الصبي الفنان

منقول للفائدة

 

رابط الدرس ::: http://www.dubaieyes.net/dros/index.php?pg=showlesson&t_id=261
دروس شبكة عيون دبي
http://www.dubaieyes.net/dros