:: مكتبة شبكة عيون دبي ::

عنوان الدرس : كيف تمسك بالكاميرا بشكل صحيح (2)
بواسطة : همس تاريخ الدرس : 2010/11/21  2.00

 

بعد أن تعلمنا في الدرس السابق كيفية الامساك بالكاميرا بشكل صحيح باستخدام النمط الأفقي، في هذا الدرس سأتطرق إلى شرح الطريقة الصحيحة باستخدام النمط الرأسي، ولكن قبل ذلك دعونا نتحدث قليلا عن الطريقة الصحيحة لتثبيت الاقدام عند التصوير:

عند الوقوف يجب أن تكون قدماك متباعدتان قليلا بعض الشيء ، وتقديم أحدهما خطوة إلى الأمام مع ثني الركبة بعض الشيء للحصول على مزيد من التوازن، كما هو موضح في الصورة أدناه

النمط الرأسي باستخدام وضعية الوقوف:

التقنيات المستخدمة في هذا النمط لا تختلف كثيرا عن تلك التي ذكرناها في النمط الأفقي ولكن الاختلاف الوحيد يكمن في أنك ستمسك الكاميرا بشكل طولي.

استخدم يدك اليمنى للإمساك بالكاميرا من الأعلى و التحكم في إعداداتها ومن ثم التقاط الصورة بعد اتخاذ الوضعية المناسبة

بواسطة يدك اليسرى قم بإعطاء مزيد من التوازن للكاميرا عبر تثبيتها من الأسفل و بالتحديد من جهة باطن العدسة…

كما ذكرت في الجزء الأول من هذا الدرس بأنه لاتوجد ضمانات للحصول على صورة خالية من الاهتزازات إلا باستخدام الحامل الثلاثي، واستخدام هذه الأوضاع ليست سوى عوامل مساعدة للتقليل من اهتزاز الكاميرا.

من الأخطاء الشائعة عند استخدام هذا النمط هو امساك الكاميرا بطريقة عكسية كما هو موضح في الصورة اليسرى أدناه، أيضا عدم استخدام اليدين في الامساك بالكاميرا خطأ شائع آخر.

الطريقة الصحيحة للامساك بالكاميرات المدمجة:

في الحقيقة لم أكن أنوي التطرق إلى هذه النقطة ولكن استجابة لطلب صديق المدونة مصعب رجب فسوف أمر عليها بشكل سريع..

من أهم الاختلافات ما بين الكاميرات المدمجة والكاميرات الاحترافية، اعتماد المصور على الشاشة الخلفية عند التصوير باستخدام الكاميرات المدمجة نظرا لأن أغلب الكاميرات من هذا النوع لايتم تزويدها بمنظار للرؤية

لذلك الامساك بالكاميرات المدمجة يختلف بعض الشيء عن الكيفية المستخدمة للإمساك بكاميرات العدسات الأحادية، حيث أن الأولى أخف وزنا وأصغر حجما بكثير من الثانية مما يزيد من صعوبة الامساك بها بشكل متوازن.

كما أن حاجة المصور للامساك بالكاميرا بعيدا عن مقدمة الرأس لمشاهدة اللقطة قبل التقاطها على الشاشة الخلفية تزيد من احتمالية حصول اهتزاز في الصورة.

القاعدة الرئيسية عن التصوير هي استخدام كلتا اليدين، لذلك احرص على هذه النقطة جيدا، قم بضم مرفقيك وحاول أن لا تبتعد كثيرا بالكاميرا عن جسمك و أن لا تزيد المسافة عن ٣٠ سم ، أنت بهذه الطريقة تكون أشبه بوضعية “الحامل الثلاثي” وذلك للحصول على أفضل وضعية تثبيت ممكنة.

أغلب الكاميرات يأتي معها  بحزام خاص، قم بتثبيت هذا الحزام حول معصمك لتثبيت الكاميرا ومنعها من السقوط في حال انفلاتها من بين يديك.

بالنسبة لمكان تثبيت الأصابع، من المهم جدا أن تقوم بتثبيتها حول أنحاء الكاميرا، أنت بالتأكيد لا تريدها أن تظهر أمام العدسة أو تحجب جزءا من إضاءة الفلاش.

بالنسبة للنمط الرأسي:

القواعد هنا لا تختلف كثيرا عن تلك التي تطرقنا إليها في بداية هذه الدرس، وهي موضحة في الصور التالية:

أما عن الأخطاء الشائعة عند اتخاذ هذه الوضعية فهي كالتالي:

الخلاصة:

من المهم جدا تعلم الطريقة الصحيحة لكيفية الامساك بالكاميرا، حيث تعد إحدى الأخطاء الشائعة عند التصوير خصوصا لدى المبتدئين الذين عادة ما يلقون باللوم عادة على الكاميرا التي ليست سوى أداة بيد المصور الذي يجب عليه أن يتعلم كيفية استخدامها بشكل صحيح لالتقاط صور سليمة وخالية من أية أخطاء تقنية.

أخيرا إليكم مقطع فيديو قصير للمصور الشهير جو ماكنالي يوضح فيها بعض التقنيات التي يستخدمها للامساك بالكاميرا، شكرا للأخ نسيم الذي زودني بهذا الرابط:

 

منقول للفائدة

 

رابط الدرس ::: http://www.dubaieyes.net/dros/index.php?pg=showlesson&t_id=309
دروس شبكة عيون دبي
http://www.dubaieyes.net/dros